Wednesday, January 27, 2010

كلية الهندسة في النجاح: الرؤية والاهداف

كلية الهندسة في النجاح: الرؤية والاهداف


06/06/2007

تأسست كلية الهندسة في جامعة النجاح الوطنية في العام 1979، ببرنامج وحيد هو بكالوريوس الهندسة المدنية ، وتبعه في العام 1980 برنامج البكالوريوس في الهندسة المعمارية وذلك استجابة لاحتياجات السوق المحلي والإقليمي ، والتوجهات العالمية في المجالات العلمية والعملية، وتوفر الكوادر والخبرات المناسبة، وخلال أعوام ،تطورت الكلية لتشمل الآن ثمانية أقسام هي الهندسة المدنية، والهندسة المعمارية، والهندسة الكهربائية، والهندسة الكيميائية، والهندسة الصناعية، وهندسة الحاسوب (الكمبيوتر)، وهندسة البناء، والهندسة الميكانيكية.

أضف إلى ذلك، فان كلية الهندسة توفر ستة برامج دراسات عليا لدرجة الماجستير في التخصصات الآتية: هندسة إنشاءات، وهندسة طرق ومواصلات، وهندسة مياه وبيئة، وتخطيط حضري وإقليمي، وهندسة معمارية، وهندسة الطاقة النظيفة.

صممت الخطط الدراسية لبرامج كلية الهندسة بحيث تغطي احتياجات السوق المحلـي والإقليمـي، وكذلك حسب الأسس والمعايير العالمية المتعارف عليها في العلوم الهندسية.

تقع كلية الهندسة في الحرم الجديد للجامعة، حيث يحتوي مبنى الكلية على بنية تحتية حديثة تشمل المشاغل الهندسية والعديد من المختبرات، بمساحات كافية ، وأجهزة متطورة تخدم التجارب العلمية في تخصصات الهندسة المختلفة ومختبرات حاسوب متعددة. وتقوم مختبرات كلية الهندسة كذلك بعمل دراسات هندسية لخدمة المجتمع الفلسطيني في المجالات ذات الاختصاص, وتساهم بشكل فعال من خلال المراكز العلمية في تعزيز التفاعل بالمجتمع المحلي وتحضير الطلبة للتطبيقات العملية قبل التخرج حيث أنشأت الجامعة العديد من المراكز والمعاهد العلمية البحثية والتخصصية في العلوم الهندسية ذات العلاقة ، وذلك من أجل التكامل مع كلية الهندسة وخدمة المجتمع الفلسطيني.

وتعد كلية الهندسة في جامعة النجاح أكبر كلية هندسة في فلسطين من حيث تنوع التخصصات وأعداد الطلبة والكوادر الأكاديمية فيها، حيث يتوفر الكادر الكافي من الأكاديميين و الإداريين لتحقيق الغرض، ومعظمهم من حملة شهادة الدكتوراة.

الرؤية :ـ

ترتكز رؤية الكلية على ثلاثة أبعاد، محلية واقليمية وعالمية، وهي تنبثق من الرؤية العامة للجامعة، حيث تسعى كلية الهندسة للوصول إلى التميز في البحث العلمي وخدمة المجتمع، وتقديم البرامج الهندسية الملائمة لاحتياجات السوق المحلي والإقليمي ، والمنسجمة مع المعايير الدولية المؤهلة لإعداد الكوادر البشرية المميزة من حيث الخلفية العلمية والشخصية والمهارات.

الأهداف :ـ

تهدف الكلية بشكل أساسي إلى أخذ دورها الريادي في بناء الوطن والإنسان ، وتطوير البني التحتية والبيئية والصناعية والاقتصادية، مع الأخذ بعين الاعتبار الظروف المتغيرة، وذلك من خلال المجالات الآتية:

· الخريجون:ـ

تأهيل خريج يدرك دوره كمهندس، يتمتع بخبرة عملية كافية تؤهله للالتحاق بسوق

العمل المحلي والإقليمي والعالمي، ويمتلك المؤهلات الآتية:

- الخلفية العلمية الكافية في مجالات الرياضيات والفيزياء.

- المعرفة والمهارات الهندسية الحديثة والتفكير الإبداعي والتحليلي والحر الذي يؤهله لحل المشاكل الهندسية وتصميم الحلول الملائمة لها، وصولاً إلى إيجاد حس هندسي عالٍ وتطويره.

- الخبرة العملية والتطبيقية الملائمة من خلال المختبرات التدريسية والمشاريع والتدريب العملي.

- الإلمام الكافي بالأبعاد المحلية والإقليمية والعالمية للمهن الهندسية.

على أن يكون هذا كله ضمن إطار إنساني اجتماعي مهني مناسب، من حيث الالتزام بالقيم الأخلاقية والمهنية والعمل الجماعي، ومهارات الاتصال مع الآخرين، وخدمة المجتمع.

· خدمة المجتمع:ـ

أخذ دور ريادي في خدمة المجتمع المحلي، فعلاوة على إلى مساهمة الكلية في خدمة المجتمع من خلال الخريجين والبحث العلمي، تسعى الكلية إلى تحقيق هذا الهدف من خلال الفعاليات العلمية وتوفير المختبرات والخبرات العلمية والاستشارات الهندسية لخدمة المجتمع الفلسطيني ومؤسساته، ودعم المراكز العلمية الموجودة في الجامعة.

· البحث العلمي :ـ

إجراء بحوث علمية ذات نوعية متميزة تواكب التطور العالمي في المجالات النظرية والتطبيقية ، مع الأخذ بعين الاعتبار الاحتياجات الوطنية.

وتسعى الكلية إلى تحقيق هذا الهدف من خلال توفير الكادر المؤهل والمختبرات المتطورة والحوافز، ومصادر البحث العلمي الحديثة، وكذلك من خلال التكامل مع المراكز العلمية الهندسية في الجامعة.

الإنجازات :ـ

من مؤشرات التميز الأكاديمي والإبداع البحثي في كلية الهندسة، حصلت الكلية على العديد من الجوائز المحلية والإقليمية والعالمية، في المجالات البحثية والمشاريع التطبيقية. وقد تبوأ العديد من خريجي هذه الكلية مناصب متميزة في شركات وجامعات رائدة على المستوى الوطني والإقليمي والعالمي.

http://www.najah.edu/index.php?news_id=2124&l=ar&page=2069

No comments:

Post a Comment