Wednesday, January 27, 2010

كيف تلقي مشروع تخرجك

. تذكر! الفكرة الجيدة اذا لم تعرض جيدا ستبدو ضعيفة، و قد يعمل العرض الجيد لفكرة أقل جودة على الرفع من شأنها.
· قم بتخزين ملفات عملك الالكترونية باصدارات يمكن فتحها من أي جهاز آخر، لا تتوقع انك اذا عملت على نظام ويندوز 2007، فهذا يعني أن الظروف مهيأة في المكان الذي ستقدم شرحك فيه، الملام أنت لان الاحتياط مسؤوليتك.
· احتفظ بنسخة مطبوعة من عرض مشروعك، وكذلك بعدد مساو لعدد أعضاء لجنة التقييم، قد لا يعمل نظام العرض أو قد تنقطع الكهرباء، وحينئذ، ستوزع تلك النسخ عليهم، وتقوم بالشرح بالاستعانة بنسختك، هذا تفكير مهندسين.
· أغلق جوالك، لأنه سيرن أثناء المناقشة، اما فعلا أو من زميل يعبث معك.
· أنت مهندس، تحدث بلغة الرسومات أقصى ما يمكن.
· ابدأ بتعريف المشروع من خلال مخططاته، ثم علق عليه.
· اذا تحدثت الفصحى، لا تقم بادخال مصطلحات أجنبية، كقولك: ((ثم قمنا بعد ذلك بتصميم الcolumn، و أجرينا الحسابات لsheer wall . بل عربها و قل العمود، و الجدار المسلح، أو تحدث بالانجليزية فقط.
· تأكد أنك لا تحجب بجسمك المادة المعروضة على اللوح، اختر مكان الوقوف المناسب.
· اذا كنتم ثلاثة، فليقم الأول بالتعريف عن اثنين ثم عن نفسه، و لا تستخدم مصطلحات شعبية أوتدرج بين الناس حتى لو كانت لا جدل فيها، كالقول: أخوكم في الله فلان، هذا صحيح، لكن انظر كيف يقوم مذيعو الجزيرة بتعريف أنفسهم في بداية كل نشرة! و عندما ينتقل الحديث لبقية زملائك، لا داعي أن يكرروا التحية و السلام، ادخلو بتكملة الموضوع مباشرة.
· تجنب الأخطاء النحوية و الاملائية في شرائحك، و تجنب عدم الترتيب فيها، هذه تعطي انطباعا للمقيم أنك غير مهتم وغير مرتب.
· استخدم الاصطلاحات العلمية في حديثك.
· الانتباه! حركة اليدين: لا تضع يدك في جيبك، لا تكتف يديك، لا تشبك أصابعك، استخدم يدك كلها للاشارة الى السبورة أو استخدم السبابة، وليس أصابع أخرى، لا تحمل >>محرمة<< وتظل تعبث بأنفك، لا تظهر >>مقشمر<< اليدين و لا تضع يديك خلف ظهرك، استخدم اليدين كما يستخدمهما المذيع، للاشارة و للتعبير فقط.
· نسق مع زملائك في المشروع لطريقة الالقاء يحيث لا يحدث تصادم أو حديث جماعي . وعندما تطرح لجنة التقييم سؤالا، بلغة الأعين نسق مع زملائك أنك أنت من سيجيب، أو ضمن اتفاق مسبق بناء على تصنيف الموضوعات، و لا تتحدثوا معا كمجموعة.
· لا تقل عملنا كذا أو استخدمنا كذا، أو عبارات مثل: >>في عنا هون،..<< في البحث لستم أنتم من عمل، بل درستم كذا، وبحثتم في كذا.
· لا تحمل دفتر أثناء الشرح، يفضل أن تلقي بدون وسيلة قراءة، وسيلتك هي شرائح العرض، اذا اضطررت، قم بتقطيع الأوراق بشكل أنيق على نحو التي يحملها مذيعو برامج الفضائيات.
· حافظ على أناقة مظهرك (تأنق لتتألق)، اللباس يؤثر على نفسيتك ايجابا، وعلى نفسية المتلقي، حاول الظهور بمشهد عام، من غير الجيد لك كمهندس ارتداء ملابس >>ع الموضة<< كبنطال الجينز المزركش، و الحزام ذي الحلقة أو العقدة الضخمة، وكذلك استخدام كريم الشعر و تمشيطه بطريقة لافتة للنظر، سينشغل معظم أعضاء اللجنة بذلك، و بذا لن يركزوا في حديثك من جهة، وربما ستتولد لديهم انطباعات مسبقة عنك، وهذا ينطبق على الجنسين.
· شارك في حضور مناقشة مشاريع زملائك، كما شاركوا هم في ذلك، وتذكر أن المتحدث الجيد هو مستمع جيد أصلا.
· لا تستخدم صور تخدش الحياء أو تلفت انتباه الحاضرين، مثل عرض رسمة لسيدة من غير الثقافة المحلية تقف أمام نظام النوافذ ذات التصميم الشمسي، انتبه لهذه التفاصيل!!
· لا تقلل من شأن المشاريع القائمة المشابهة لمشروعك، اعرضها كما هي بموضوعية، ثم بين التحسينات التي أجريتها و اعرض تصورك الامثل. فلا تقل:>>الوضع الصحي في فلسطين سيء للغاية<<، هذا هجوم على قطاع كبير، بل قل قمنا بوضع تصور لتطوير قطاع الصحة. ولا تقل توجهنا للجهة الفلانية و لم تعطينا معلومات حتى لو حدث ذلك فعلا، فتلك الجهة قد يكون جالسا واحد من أعضائها في لجنة التقييم، و سيقول لك: من و متى و كيف، كما حصل في مشروع نقابة المهندسين مع بعض زملائكم، اذ نسوا أن لجنة التقييم كلها مهندسون.
· لا تتحرك كثيرا وتظل تترنح ذهابا و ايابا ، اركز!
· لا تحمل أدوات شخصية بيدك أثناء الشرح كالمسبحة !
· اجذب نظر الجمهور اليك من خلال نبرات الصوت ، و السكتات السريعة، و لا تدعهم يصابون بالفتور وينسجون أحاديثا جانبية، اذا كان ذلك عند البداية وهم منشغلون، يمكنك استخدام البسملة مثلا بصوت مرتفع.
· على ذكر الصوت، لا تتحدث في عبك، تحدث بثقة وبصوت مسموع جهوري اذا لم يكن معك ميكرفون، اذ ان أجسام الجلوس تمتص صوتك بقوة.
· اذا جلس أحدكم أو احداكن بجوار الحاسوب للضغط على مفتاح (Next)، فلا يقومن بوضع قدم فوق الأخرى وهزها!
· لا تتناول العلكة أثناء حديثك أو شرحك، هذا يعني أنك لا تحترم الحضور .
· عند حديث أحد أعضاء اللجنة، انتظر حتى يتم حديثه و لا تقاطعه، نعم نريد لك أن تدافع عن نفسك ، ولكن بهدوء، فأنت لست في معركة، وعندما ترد عليه خذه الى حيث يريد ثم ارجع الى حيث تريد أنت!
· لا تذكر تفاصيل قد توقعك وتجرك الى ما لا تحمد عقباه، اختزل ثم اختزل ثم اختصر.
· وثق معلوماتك بمراجع فعند قولك: >>هناك حاجة ماسة للمواطنين لمراكز صحة<< فعليك أن تقدم أرقاما واحصاءات.
· لا تضحك أبدا، أنت في موقف جاد، أثناء المناقشة قد يقع نظرك على أحد زملائك أو أصدقائك، اضبط نفسك، فالضحكة في ذلك الوقت ستفقدك جزءا من شخصيتك.
· لا تبدي حركات وأنت غير ملتفت أن أمامك ربما عشرات المشاهدين، مثل قيامك بحك جسمك، أو أيا من الحركات التي لا ينبغي أن تفعلها أمام الجمهور.
عن مجلة عالم الهندسة- العدد الأول، آذار 2009-
كلية الهندسة- جامعة النجاح الوطنية- نابلس- فلسطين

http://www.najah.edu/index.php?news_id=5603&l=ar&page=2069

No comments:

Post a Comment